Tadi pas waktu benerin
listrik alias pasang lampu...sebuah pertanyaan dari salah seorang kawan...
Pertanyaanya adalah
Bagaimana hukumnya wanita
yang sedang haidh mengambil air wudhu....
JAWABAN
Apabila niat wudhunya itu
untuk menghilangkan hadast maka sudah jelas bahwa wudhunya tersebut adalah
haram karena bisa menimbulkan TALAUB yang artinya mempermainkan ibadah sebab
dia tahu bahwa wudhunya itu tidak bisa menghilangkan hadastnya yaitu haidh...
Referensi
- تحرم على
الحائض والنفساء الطهارة بنية رفع الحدث أو نية العبادة كغسل الجمعة أما الطهارة
المسنونة للنظافة كالغسل للإحرام وغسل العيد ونحوه من الأغسال المشروعة التي لا
تفتقر إلى طهارة فلا تحرم والدليل عليه قوله صلى الله عليه و سلم لعائشة رضي الله
عنها حين حاضت في الحج : ( افعلي كما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت حتى تطهري
) ( البخاري ج 2 / كتاب الحج باب 80 / 1567 )
Fiqh al-Ibaadaat li
as-Syaafi’I I/200
مثلاً الوضوء يكون عبادة إذا قصد به التوصل للعبادة كالصلاة والطواف ونحوهما
مما يفتقر إلى ذلك، ويكون عادة للنظافة والتبرد ونحوهما، فإذا نوى استباحة الصلاة
باستعمال الماء في أعضاء الوضوء، أو فرض الغسل، صح الوضوء.
Fiqh al-Islaam wa
adillatuh I/146
Kemudian kemarin di
aplikasi whatshapp ada yg tanya bagaimana hukumnya membaca atau mengajar
alquran bagi orang yang haidh...
.
JAWABAN
Haram hukumnya bagi
wanita yang haidh membaca Al qur'an kecuali jika berniat untuk berdzikir,
mengajar, dan membenarkan bacaan Alquran yang salah
Referensi
( مسألة ى ) يكره حمل التفسير ومسه إن زاد على القرآن وإلا حرم.
وتحرم قراءة القرآن على نحو جنب بقصد القراءة ولو مع غيرها لا مع الإطلاق على
الراجح ولا بقصد غير القراءة كرد غلط وتعليم وتبرك ودعاء
بغية المرتسدين "ص" ٢٦
misqol.moch@gmail.com
No comments:
Post a Comment